أخر الاخبار

أزمة الفكر والهوية العربية وعلاقتها بالقصور التنموي



 خواطر بلال-المحرر

أصدرت وزارة الثقافة الأردنية، العام 2015م، مؤلف العلامة البروفيسور، جورج قرم، أحد أعمدة لبنان الثقافية خلال القرن الحديث، والذي حمل اسم "أزمة الفكر والهوية العربية وعلاقتها بالقصور التنموي".

وتضمن المؤلف مقدمة وتقديم، غلى جانب 4 فصول، و3 ملاحق، حيثُ قدم للمؤلف، الدكتور الصادق الفقيه، الأمين العام لمنتدى الفكر العربي، والذي أكد على أن المؤلف، يمثل رؤية رئيس المنتدى الأمير الحسن بن طلال-حفظه الله-.

وأكدت المقدمة، على الترابط بين السمات السلبية للمجتمعات العربية، جراء الغزوات والاحتلال الأجنبية الناجمة عن القصور التنموي، وعدم انعكاس الدراسات والتحليلات على الواقع العربي، والعلاقة المعقدة بين العوامل الداخلية والخارجية إلى جانب شل الإرادة السياسية.

وسلط الفصل الأول، الضوء على الجغرافية الاقتصادية والاجتماعية، الراهنة للوطن العربي، والتي تتميز بالتنوع الحيوي والبيئي، ما ينعكس على المشهدين الاقتصادي والاجتماعي، وانعكاسه على المستويات المعيشية والتركيبة الديموجرافية العربية.

فيما استعرض الفصل الثاني، الأسباب الرئيسة خلف اخفاق جهود التنمية، والذي بدأها قرم، بتحديد معايير النجاح التنموي، واستعراض تجربة القارة الآسيوية، ودور الاقتصاد الريعي في تفشيل التنمية العربية، وقصور السياسات الاجتماعية والاقتصادية، وغياب الاهتمام بتنمية المجتمعات المحلية، داخل البلدان العربية.

وتناول الفصل الثالث، ارهاصات الهوية العربية نتيجة عدم دخول العرب عالم الإنتاج، مقارنة بين المشرق والمغرب العربيين، ودور المعتقدات والأيديولوجيات الفكرية في ذلك.

وأفرد قرم، الفصل الرابع، لتناول الثورة الفكرية والمؤسسية المأمولة لتخطي معيقات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتي تنجم عن الموروث الثقافي والفكري.

وتناولت الملاحق، معنى الاصلاح الديني في الإطار العربي، والبحث عن مفهوم عربي للعلمانية، وملخص عن حياة المؤلف اللبناني. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-